Community Builder: عرض معلومات مخصصة لكل عضو

في الفترة الأخيرة و لحاجتي إلى إستخدام الإضافة الشهيرة لإنشاء المجتمعات Community Builder لتخزين مختلف المعلومات الخاصة بكل عضو، بدأت في العمل على هذه الإضافة، و سأحاول التطرق لبعض الأمور التي أراها مفيدة عند إستخدام الإضافة.

لمن لا يعرف الإضافة، إضافة إتشاء المجتمعات Community Builder هي أحد أقوى و أشهر الإضافات لنظام جملا و التي يستخدمها آلاف المواقع. الإضافة و لو أن إسمها يدل على أنها مخصصة لإنشاء المجتمعات، إلا أن إستخداماتها متعددة، و كما هو حاصل في حالتي، أنا لا أريد بناء مجتمع إنما أريد إستخدام الإضافة و إمكانياتها في جمع المعلومات من المسجلين في الموقع في المشروع الذي أعمل عليه حاليا.

البروفايل في إضافة إنشاء المجتمعات Community Builder

اليروفايل في إضافة Community Builder فكرته نفس فكرة أي بروفايل كالفيس بوك و غيره، حيث أن الفكرة الأساسية هي عرض معلومات العضو المختلفة للآخرين.

بطبيعة الحال يمكن من خلال إعدادات الإضافة تغيير إمكانيات الوصول إلى صفحات المعلومات الخاصة بالأعضاء و مثلها جعلها مقصورة على المسجلين في الموقع بحيث لا يستطيع غير المسجلين الدخول إلى و إستعراض هذه المعلومات.


ماذا لو أردت عرض المعلومات فقط للعضو نفسه دون باقي الأعضاء؟

كما ذكرت، الفكرة الأساسية هي مشاركة المعلومات مع الآخرين سواء أعضاء آخرين أو أي زوار للموقع، لكن ماذا لو أردت عرض المعلومات الموجودة في مختلف الحقول للعضو نفسه فقط دون الآخرين؟

طبعا قد يتساءل البعض لماذا أود معلومات الحقول للعضو نفسه و هو قد يكون من قام بتعبئتها من الأساس؟

الجواب هو أنه صحيح أن العضو قد قم بتعبئة معلومات مختلفة خاصة به، هذه المعلومات يمكنك الإستفادة منها في معرفة معلومات الإتصال مثلا، إسم جهة العمل، مجال العمل و غيرها من المعلومات التي تفيدك عن الشركة و التي يمكنك إستخدامها في نواحي تسويقية مستقبلا، لكن، الجانب الأهم هو أن هذه الحقول يمكن أن يتم إنشاؤها ليقوم مدير الموقع بتعبئتها بنفسه لكل عضو على حدة.

مثلا، إذا كنت تقدم خدمات للشركات أو للأفراد و أردت أن تخزن أي معلومات مفيدة لهم يمكنهم الرجوع إليها، يمكنك عمل ذلك باستخدام الحقول في إضافة Community Builder. بعض الأمثلة على هذه المعلومات: رابط الدخول لموقع ما، إسم المستخدم، كلمة المرور و غيرها من المعلومات التي تهم العميل بحيث يمكن الرجوع إليها من قبل العميل و استخدامها. بطبيعة الحال تتزايد الحاجة إلى تخزين المعلومات كاملة في مكان واحد يسهل للعميل أو الشركة الرجوع إليه في حال كان هناك أكثر من نظام بيوزرات دخول و كلمات مرور مختلفة، مثلا في حالة كان هناك أكثر من نظام:

  • نظام للفواتير يقوم العميل بالدفع من خلاله
  • نظام للدعم الفني
  • نظام لإدارة موقع الشركة

و هكذا… أتمنى الفكرة و الأهمية وصلت :). و الآن، كيف يمكننا الإستفادة من إضافة بناء المجتمعات لتخزين و عرض المعلومات للعميل فقط دون غيره؟


عرض معلومات مخصصة لكل عميل

على إفتراض أنك لديك المعرفة الأساسية في إمكانية إستخدام إضافة إنشاء و بناء المجتمعات Community Builder، قد بإتباع الخطوات التالية:

  • تأكد من إعدادات الإضافة (Configuration) أن إمكانيات الوصول للبروفايل هي للأعضاء المسجلين في الموقع (أفضل للاحتياط لتجنب وصول الزوار نهائيا للبروفايل). يمكنك تعديل هذه الخاصة من User Profiles أو ملفات الأعضاء، من خلال تحديد المجوعات المسموح لها بالوصول إلى مسجل (Registered).
  • قم بإنشاء لسان (Tab)، أو مجموعة ألسنة (Tabs) و التي تود عرضها للعميل لمختلف الأنظمة التي لديك. مثلا، قم بتسمية اللسان الأول: مركز الدعم الفني، و اللسان الثاني: نظام إدارة الموقع. أيضا من إعدادات الألسنة (Tabs) عند إنشاؤها، تأكد من أنك تسمح فقط للمسجلين في الموقع باستعراضها.
  • قم بإنشاء الحقول المختلفة و قسمها بشكل عادي للألسنة التي لديك، مع الإنتباه إلى إسم الحقل (name)، و الذي تقوم الإضافة تلقائيا بتعديله ليتوافق مع قاعدة البيانات عند إنشاءك للحقل. إسم الحقل هذا ضروري و سيستخدم في جلب المعلومات و عرضها للعميل. عند إنشاء حقول المعلومات هذه تأكد من أن: خيار مطلوب (Required): لا، خيار العرض في البروفايل (Show on Profile): لا، للقراءة فقط (User Read only): نعم، عرض عند التسجيل (Show at Registration): لا، منشور (Published): لا. بكل بساطة، نحن لا نريد أن يقوم العميل بتغيير المعلومات لأننا نحن سنوفر المعلومات للعميل لاحقا، ولا نريده أن يرى الحقل عند التسجيل لأنه ليس جميع العملاء قد يحتاجوا لهذه المعلومات، أخيرا، عير منشور و غير معروض لأننا سنقوم بجلب المعلومات و ليس عرضها مباشرة كحقل عادي.
  • بعد إنشاءك لكافة الحقول و تقسيمها على الألسنة المختلفة، قم بإنشاء حقل جديد في كل لسان، هذا الحقل هو الذي سيقوم بجلب المعلومات من الحقول الأخرى و عرضها للعميل نفسه فقط. في هذا الحقل قم باختيار نوع الحقل Fields Delimieter، و قم بإعطاؤه اسم و عنوان و الخيارات التالية: خيار مطلوب (Required): لا، خيار العرض في البروفايل (Show on Profile): نعم في الصف الأول، للقراءة فقط (User Read only): نعم، عرض عند التسجيل (Show at Registration): لا، منشور (Published): لا، عرض العنوان: متروك لك.
  • في المربع الخاص بالمحرر في هذا الحقل قم باستخدام الكود التالي و هي جملة شرطية لتخبر الإضافة بأن تعرض المحتويات الخاصة بالعضو نفسه فقط:
[cb:if user_id="myid"]
.....
.....
.....
[/cb:if]

مع إستبدال النقط بأي معلومات تود عرضها للعضو نفسه في حال زيارته لهذه الصفحة.
و بما أننا في هذه الحالة نود عرض معلومات من حقول أخرى في النظام، يمكننا إستخدام الكود التالي مع تغيير أسماء الحقول إلى أسماء الحقول الخاصة بك من الخطوة 3:

[cb:if user_id="myid"]
إسم المستخدم:
[cb_cemuser]
كلمة المرور:
[cb_cempassword]
صفحة الدخول للنظام
[/cb:if]

يمكنك بكل تأكيد إضفاء أي جماليات و أكواد من ستايل شيت أو Divs أو صور لتجميل اللسان (Tab).

و لتجربة الحقول و طريقة عرضها و تصميمها، قم بالدخول على User Management أو إدارة المستخدمين في إضافة Community Builder، و قم بإضافة معلومات في الحقول التي أنشأتها و قم بتسجيل الدخول بالعضو الذي أضفت فيه المعلومات و استعرض البروفايل الخاص بالعضو.
هذا مثال للتصميم الذي أنا وصلت إليه لعرض المعلومات للعميل:
Community Builder

روابط للإستزادة حول الموضوع:

    5 تعليقات

    1. رجة بنات · 12 أغسطس 2010

      مشكور على المعلومات الجميله القيمه

    2. كامل عياد · 12 أبريل 2011

      نرجو وضع رابط تحميل هذه الاضافة للأهمية

      تحياتي

    3. بنات الكويت · 27 مايو 2011

      تسلم يمينك بارك الله فيك

    اترك رد

    تابعني =)
    إشترك ليصلك إشعار فور نشر أي مشاركة في موقعي.

    Join other followers

    Powered By WPFruits.com