بوابات السداد/الدفع عن طريق الإنترنت Payment Gateways

—-| المشكلة:
كل شخص عنده موقع أو أكثر و أراد أن يعرض مجموعة من السلع لبيعها عن طريق الموقع لابد أن يتساءل عن طرق الدفع التي يريد أن يوفرها للمتسوقين. 💡

طبعا كل مازادات طرق الدفع كان ذلك أفضل، فهناك مجموعات مختلفة من المستخدمين، منهم من لديه حساب في البنك، و منهم من يستخدم بطاقات الفيزا و الماستركارد، و منهم من يستطيع التحويل عن طريق الإنترنت عن طريق خدمات البنك الخاص به.

إذا كان لديك موقع و أردت بيع السلع، يمكنك كتابة معلومات حسابك في البنوك، و بالتالي يقوم المشترين بتحويل الأموال إلى حسابك عن طريق حساباتهم أو بعض الصرافات.

—-| تفصيل المشكــــلة:
إذا أردت أن توفر طريقة سهلة و سريعة للسداد (و هي حاجة مهمة للتجارة الإلكترونية)، مثل الدفع عن طريق الفيزا أو الماستركارد مباشرة على الإنترنت فلابد من أن يكون لديك بوابة دفع إلكترونية Payment Gateway، تقوم بتحصيل المبالغ من البطاقات (Visa/MasterCard) الخاصة بالمتسوقين و تحويلها إلى الحساب البنكي الخاص بك.

طبعا هناك بعض المواقع الأجنبية التي توفر مثل هذه الخدمات لكن غالبا مايصاحب إستخدامها (إذا كانت متوفرة للدول العربية أصلا!) بعض السلبيات، فمثلا:
– إقتطاع نسبة عالية من مبلغ العملية و الذي قد يصل أحيانا في بعض المواقع إلى 5% ، إضافة إلى ذلك قد يكون هناك رسوم سنوية أو شهرية أو ثابتة لكل عملية 🙄 .
– التأخر في السداد و تحويل الأموال إليك، فبعض المواقع ترسل لك المبالغ في نهاية الأسبوع أو بعد أسبوعين في شيك 👿 ، و هذا لا ينفع إذا كنت ستبيع السلعة بعد إستلام الطلب و المبلغ، لأنك ستضطر إلى الدفع من أموالك حتى يصل إليك المبلغ المدفوع من قبل المشتري!!
– عدم الوضوح في التعامل، و في بعض الأحيان التسبب بمشاكل للمستخدمين العرب و الإيقاف المؤقت للتحويل بدون أسباب قوية (طبعا لأننا عرب و مانقدر نسوي شئ 😥 ).
طبعا هذه بعض السلبيات التي وجدتها في بعض المواقع و أكيد في الكثير غيرها ❗ .

سابقا لم يكن هناك أي بوابة دفع إلكترونية في السعودية، و ذلك بسبب معروف و هو تأخر الدول العربية في يتعلق بالتجارة الإلكترونية و الظن (عند الكثير) بأن التجارة الإلكترونية ماهي إلا طريقة إضافية لمن لديهم أصلا شركات أو محلات و أرادوا عرض سلعهم على الإنترنت فقط، و هذا خطأ فاااااااااااااااادح 👿 .

فبينما الكثير و الكثير يتاجرون على الإنترنت فقط (من دون مقر فعلي) في دول العالم و يكسبون بالآف، لا أصدق أنّ الكثير مازال يفكر بهذه الطريقة!

طبعا من الأسباب هو تأخر الدول العربية عامة في مجال التجارة الإلكترونية و لكن هذا من المفترض أن يشجع الدول العربية على الإسراع و الإستفادة من خبرات الدول الأجنبية بتوفير أساليب و أدوات لدعم التجارة الإلكترونية سواء للأفراد أو المؤسسات، و هذا السوق إذا مادخلته الشركات و البنوك المحلية سيكون لديها جوانب كبيرة جدا للربح. (خذ على سبيل المثال موقع PayPal و الأرباح الخيالية التي يحققها!)

—| بصيص أمل ؟…
في الفترة الماضية، بدأت بعض البنوك السعودية (الأهلي، سامبا) في توفير بوابة دفع إلكترونية Payment Gateway و كم سررت عندما سمعت الخبر و انتظرت على أحر من الجمر 😈 أن تفعل الخدمة، و فعلا فعلت لكن… 😉

عند الإتصال و الإستفسار عن طريقة الحصول على الخدمة إتضح لدي الآتي:
– تعليق مبلغ 10 ألاف ريال تقريبا في البنك، لإستخدامه في العمليات المرجعة، الخ. (بسيــــــطـــــــــة) 😀
– لابد من أن يكون لديك سجل تجاري و بالتالي فإذا كنت موظف حكومي (زي حالاتي) أنسى الموضوع نهائيا 😉 .
– حتى إذا استطعت بطريقة أو بأخرى الحصول على سجل تجاري 😎 ، لابد أن يكون لديك شركة أو محل تزاول نفس النشاط الموجود في السجل التجاري…

و بالنظر إلى آخر شرط ذكر بالأعلى يمكننا صياغته (تقريبا) بالأسلوب التالي:
إذا كنت صاحب شركة أو محل و أردت طريقة إضافية للبيع فيمكنك إستخدام هذه الخدمة. (كأنه التجارة الإلكترونية مجرد طريقة تسويقية أو منفذ بيع فرعي صغير لا يذكر و أنها ليس لها أهمية كبيرة بحد ذاتها).

تحذير: اللغة ستنقلب عامية (عشان أقدر انفس عن صدري) 😈
طبعا أنا قرأت آخر نقطة و انفجرت 👿 من القهر، يعني هذه قمة في الغبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء. 👿 👿

مو كفاية أنه أحد أسباب التخلف و عدم مماشاتنا للتطور في موضوع التجارة الإلكترونية إنه غالبية التجار و أصحاب الشركات لدينا لم يكونوا يعترفوا بالإنترنت أصلا (البعض مازال) و أخيرا البعض بدأ يفهم أهمية إنشاء موقع للشركة و تتوقع منهم أن يقوموا مباشرة بإقتناع 100% لديهم بأن يشتركوا في خدمة جديدة لا يعرفوا أصلا فائدتها…

دائما كنت أفكر أنه البنوك أحد الأسباب المساعدة على مواكبة التطور لأنه دائما توجد منافسة مستمرة لكن هذه النقطة قمة في التخلف بكل صراحة.

المفترض إذا البنك يريد توفير مثل هذه الخدمات اصلا إختبارها أولا على مستوى الشركات و الأفراد، و طبعا لو هذا الشئ صار، كان اكتشفوا أن أكبر شريحة سوف تستخدم الخدمة ستكون من الأفراد و التجار على الإنترنت و ليس أصحاب الشركات و التجار التقليديين 😐 ، و بالتالي، إستحداث شروط للإستفادة من الخدمة من الأفراد تحكم التعامل بين الأفراد البائعين و المشترين.

طبعا الموضوع ليس تقليل من شأن التجارة التقليدية (محل و شركة و مخازن) أو غيرها…أبدا.

إنما اليوم خاصة، ليس هناك أي شك في أهمية التجارة الإلكترونية و دورها الكبير، فالمفترض قبل تنزيل مثل هذه الخدمات توفيرها للنوعين على الأقل، فالتجارة الإلكترونية (في نظري) ليس شئ صغير و تابع للتجارة التقليدية، و إن كان مبني عليها لأنه لن تستطيع بيع كمبيوترات على الإنترنت إذا مافي مصنع أصلا.

هناك من التجار على الإنترنت الذين يكسبون الملايين بعملهم الفردي أو عملهم مع مجموعة من الأصدقاء أو الأقارب، سواء بشراءهم من شركات و بيع السلع أو غيرها، و هذه مبالغ تزيد بأضعاف مضاعفة عن ما تجنيه بعض الشركات لدينا، و أكبر دليل على ذلك هو إهتمام الجامعات الأجنبية في الفترة الماضية بتوفير العديد من البرامج التدريبية و حتى إعطاء شهادات ماجستير و نحوها في مواضيع متعلقة بالتجارة الإلكترونية و أساليبها و طرقها.

—| الحلول ؟
1) مطالبة البنوك الموفرة للخدمة بتوفير الخدمة للأفراد، و المطالبة في كل مكان (جرائد، الخ..) بتوفير هذه الأداة و غيرها من أدوات التجارة الإلكترونية.
2) نشر ثقافة و أهمية التجارة الإلكترونية و تدريسها في المدارس الثانوية و الجامعات و في دورات.
3) قيام شركة/شركات محلية بتقديم خدمات مثل المحافظ الإلكترونية للمستفيدين مع تقديم عدد من الإشتراكات (أفراد (مشترين)/أفراد بائعون/تجار و بائعون متقدمون).
3) إنتظار PayPal إلى أن يسمح بإستقبال الأموال للحسابات البنكية الموجودة في الدول العربية، و الله اعلم إمكن هذا الشئ يتحقق بعد 5 سنوات 😀 هذا لو تحقق.
4) ترديد “يا ليل ماطولك”. :mrgreen:

ملاحظة: للأسف أغلب الدول العربية نفس الوضع، و كنت أتمنى العثور على حل لهذه المشكلة في بعض الدول المتقدمة في هذا المجال (الإمارات مثلا) لكني لم استطع العثور على هذه الخدمة لدي البنوك الإماراتية في آخر زيارة لي إلى دبي. 🙄

أتمنى من لديه حل/مشاركة/خبر عن شركة مقدمة لمثل هذه الخدمات إفادتنا.

    22 تعليق

    1. MiLyAni · 23 أكتوبر 2007

      والله يا عبدالرحمن
      الظاهر مافي حل
      غير الدعاء

      انا جربت كثير
      واكتشفت انها خسارة فلوس

      مافي غير انتظار PayPal
      مشكلة البنوك السعودية للاسف الشديد

      مؤسسة النقد
      هذه شروط مؤسسة النقد مش شروطهم هم …

      مادري اش سبب تاخر PayPal
      لكن اتوقع ان السبب انه مه قادر يوصل لاتفاقية مع البنوك او شي .. وخاصة ان المسالة فيها تحويل فلوس !
      يعني تدخل .. تمويل ارهاب وكلام كبير في الموضوع ..

    2. Ala7lam · 23 أكتوبر 2007

      أهلين محمد،

      من جد خسارة فلوس و مافي حل غير الحوالة العادية عشان الواحد يستقبل الفلوس 🙁 .

      و مني متأكد أيش يصير إذا الواحد كان عنده حساب في بنك بريطاني و حساب بريطاني في PayPal و جاته الفلوس و حولها على حسابه في البنك البريطاني و منه إلى حسابه في السعودية من البنك كم رسوم التحويل الدولية و غيرها، بس إذا الرسوم مهي كبيرة و تستحق أفكر أسويها.

      بخصوص الشروط فهي ليست نهائية و من الممكن تطويرها إذا ما اقترحت البنوك أو بررت.

      بالنسبة لـPayPal فهو مشكلة، فبالإضافة إلى السبب الي ذكرته في سبب ثاني و هو عدم وجود قوانين و عقوبات في العديد من الدول العربية تحكم و تقنّن التعاملات المالية الإلكترونية، و اتوقع إذا هذا الشئ لو اتوفر حيكون أسهل لـPayPal توفير الخدمة في منطقتنا.

      أتوقع أفضل حل هو زيادة الوعي و الكتابة عن الموضوع و نشر المشكلة من قبل الجميع مما -قد- يلفت إنتباه المستثمرين و الشركات التي تود توفير مثل هذه الخدمات و المحافظ الإلكترونية للحصول على ربح عالي في السعودية.

      تحياتي 😎 و خلينا نشوفك

    3. الروقي · 20 يناير 2008

      الحل عندي وانا أبو هندي

      موقع الروقي سوف يقوم بمشيئة الله بتوفير هذه الخدمة لجميع الشباب
      الذين يرغبون بتقديم خدماتهم أو بيع منتجاتهم واعمالهم عن طريق الانترنت .. وذلك بتوفير سوق تجاري او مايسمى بالمال الكبير ويكون لكل تاجر فرع له فيه وله كونترول بنل لإدارة منتجاته وعروضة
      والموقع يقدم الخدمة وقبول جميع بطاقات الائتمان وسوف يرى النور قريب جدا ان شاء الله

      لقد عملت جاهداً أن أفعل خدمة موقعي الكبير “عربي” http://www.arapay.net ولكن دون جدوى فلقد فرضت علينا شروط تعجيزية كبيرة جداً .. وذلك محلياً وخارجياً رفضنا وبكل بساطة لأننا عرب وسعوديون تحديداً

      ولكن لم أقف وأبتكرت الطريقة المعلن عنها بالأعلى وهي تكوين مال كبير يتيح للجميع بعرض منتجاته وبرامجه واعماله وتصاميمة للبيع من خلاله وبكل يسر يستطيع ادارة متجرة الخاص وقبول جميع بطاقات الائتمان وبنسبة عمولة تكاد لاتذكر.

      دعواتكم لنا بالتوفيق

      أخوكم

      الروقي

      http://www.roqicard.com

    4. Ala7lam · 20 يناير 2008

      هلا فيك أخوي الروقي،

      الفكرة الجديدة تبدو مميزة 😎 ، لكن لا تنسى أبدا أن تخطط لجميع خطواتك و تأخد إحتياطاتك و أسال الله أن يوفقك لتحقيق هذه الفكرة الجميلة.

      للأسف كما ذكرت فإن المشاريع و الأفكار في هذا المجال غالبا ماتحارب بشروط و عقبات تعجيزية سواء داخليا أو دوليا، بينما في الخارج تجد هذا الشئ بكثرة و بدون شروط تعجيزية مما ساعد فى ازدهار و انتشار بوابات الدفع بكثرة كما نرى. 😕

      في انتظار فكرتك الجديدة ان شاء الله :mrgreen:

    5. ابن نقدي · 22 مارس 2008

      والله حاله يعني التطور مايجينا إلا بالقطارة !!! وبعدين

    6. Ala7lam · 22 مارس 2008

      للأسف هذا واقعنا، دائما تصلنا هذه الأشياء بعد سنين و سنين من وصولها و تشبّع الآخرين (الغرب) بها، و بالتالي تفوّقهم علينا في استخدامها و تطويعها بشكل أكيد 😥

    7. الي متي · 2 أبريل 2008

      يا الربع السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      انا ماادري بس انه فيه من الخيارات الى با المنتدي
      انك تحط الفلوس با بطاقه الفيزا ما ادري هل هذا صحيح او يتهيئلي
      وشكرا

    8. الي متي · 2 أبريل 2008

      الخيارات الي با البنك غلط مطبعي

    9. Ala7lam · 2 أبريل 2008

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

      هل كنت تقصد بالنسبة للدفع للمواقع بالفيزا ؟

      إن كان هذا قصدك فهو ممكن إذا كان صاحب الموقع (مستلم الأموال) مسجل في خدمة استقبال الأموال عن طريق البطاقات الإئتمانية سواء عن طريق أحد البنوك أو المواقع مثل 2CO.

    10. ابو لانا · 28 أبريل 2008

      الله المستعان بس .. عندي موقع سويته بالهند .. وجاهز للانطلاق

      بس المشكله اني تقريبا بدأت بخطوات اصدار ترخيص ( صيرفة )

      وكنت ارغب بعملها هنا بالرياض ( صيرفة ) واتعاقد مع احد البنوك الهندية ومنها يتم السحب كاش

      ومن ثم يتم تحويلها بدون رسوم تحويل لحسابنا بالرياض ( لكن هناك مشكله )

      اولا : التعقيدات

      ثانيا : للاسف لازلنا نعاني ( الشخص الغير مناسب في المكان الغير مناسب )
      لذلك قمت بعدة محاولات للحصول على ترخيص في السعودية ولكن اتفاجأ بعدم استيعابهم
      للمشروع اصلا 😕 بل لايعلمون عن ماذا اتحدث من اصله ❗ ❗

      ثالثا : في حال نجاح المشروع ومن ثم نجاحي الشخصي ( من المحتمل ان يشتبه بنشاط المشروع انه غسيـل اموال او ارهاب )

      نسأل الله السلامه والعافيه ..

      طبعا مادعاني للتفكير بالمشروع وانطلاقته ( هو حاجتي لهذه الخدمه ) ولم اجد من يوفرها بشكل منطقي وسريع وبسهوله وتكاليف منخفظة .
      ومادعاني عن التردد … ( لاحياة لمن تنادي )

      تحياتي

    11. ابو لانا · 28 أبريل 2008

      نرجوا من لديـه حل مراسلتي على الايميل saad_ksa50@hotmail.com

      وسأكون له من الشاكرين ان شـاءالله 🙂

    12. اعبيدابنيه الحبتورالنزاع · 6 يونيو 2008

      كيفية الدفع للاقساط عن طريق الأنترنت

    13. بوابة الروقي للدفع الالكتروني · 15 يونيو 2008

      الحمدلله .. والحمدلله .. والحمدلله

      تمت الفكرة وتبلورت وبدأنا العمل وهانحن على وشك الانطلاق إن شاء الله

      أيام قلائل ونبدأ خدمتكم أيها العرب من المحيط الى الخليج

      مع أول أسبوع من شهر يوليو 2008م نطلق الخدمة وهي على النحو التالي:

      – بوابة الروقي للدفع الالكتروني
      – يمنح كل تاجر مسجل لدينا بطاقة ماستركارد ليتمكن من سحب مستحقاته من أي صراف بالعالم
      – خدمات مصاحبة:

      – قبول البطاقات الائتمانية
      – قبول بطاقات الروقي كاش كارد (شبيهه بكاش يو)
      – قبول التحويل المصرفي
      – قبول النقد
      – شروط ميسرة
      – إدارة سعودية ماليزية مشتركة
      – نظام حاصل على مصادقة شركتي فيزا وماستركارد
      – نظام أمني وحماية متكامل
      – وأشياء أخرى عديدة سوف نتركها مفاجأة

      نتمنى من الله أن لا يضيع تعبنا

      نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

      ******* شعارنا لا لا لا لا لا لا لأحتكار التعاملات الالكترونية للغرب ********
      ******* لا لا لا لا لا ثم لا لا لا لا لا للحكومات العربية والجهل والانظمة العقيمة ******

      أخوكم

      الروقي
      +966506844194
      الدمام – المملكة العربية السعودية

    14. Ala7lam · 15 يونيو 2008

      مبروك أخوي الروقي :mrgreen: و أسأل الله أن يوفقكم.

      و في انتظار الافتتاح للتجربة، و أهم شئ إدارة سليمة للمشروع و الموقع.

      تحياتي

    15. يزيد · 24 يونيو 2008

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بصراحه أشكر أخوي الروقي (أبو طلال)

      على الموقع والخدمات اللي يقدمها فيه

      وأنا أحد اللي تعاملوا معه في إصدار بطاقات إئتمانية

      وكانوا في منتهى الثقه من ناحية سرعة الرد على الإستفسارات المرسلة

      على إيميل الموقع وهذا يدل على إدارة سليمه

      ومن ناحية الوقت المحدد لإصدار البطاقات

      وأشكرك يالروقي على هذه الخدمة اللي بصراحه ريحتنا من نصب البنوك

      المتعاملة مع دول مثل عمٌان

      لأن بعض المواقع لا تقبل البطاقات الصادرة من عمٌان أو إيران وهذه مشكلة عانيت منها

      وأسأل الله لك التوفيق في ماتقدم من خدمات

      أخوك/يزيد

    16. بوعبدالمحسن - الكويت · 13 يوليو 2008

      و الله يا أخي الكريم كلنا نعاني من هذه المشكلة …… بس انا راضي بخصم 5% مقابل اني احص على شركة سريعة في السداد و التحويل و اقدر احول فلوسي بالكويت كاش ؟؟؟

      هل تنصحون ب شركة moneybookers أو e-gold

      و شكرا

    17. Ala7lam · 13 يوليو 2008

      خصم 5% معقول و بالنسبة للشركتين التي تود التعامل معها، شخصيا أفضل MoneyBookers 😉

      تحياتي

    18. moha810@yahoo.com · 20 يوليو 2008

      😥 ايه يا شباب 🙄 ازيكم عاملين ايه ❓ انا عايز احول من الماستر كارد الى الاى جولد
      e-gold الحساب الالكترونى ارجو الطريقه على الاميل ده moha810@yahoo.com

    19. السنوسي · 1 مارس 2009

      هل خدمة الروقي تعمل الان ام مازالت في طور التجربة .

    20. محمود · 8 مارس 2009

      انا امتلك موقع واريد ان ابيع الكتب عبر الانترنت انا ابيع الكتب الكترونيه واقبل الدفع عبر ويسترن يونينون واريد اا اقبل الدفع عن طريق الانترنت هل يمكننى ذلك ام لا ارجو الرد او ارسال رساله عبر الanawayak5@yahoo.com

    21. زين العابدين توفيق · 29 أبريل 2009

      و أنا أيضاً أريد بوابة دفع تعمل بالسعودية و تقبل الريال!

    اترك رد

    تابعني =)
    إشترك ليصلك إشعار فور نشر أي مشاركة في موقعي.

    Join other followers

    Powered By WPFruits.com