هذا بالضبط ما نحتاجه عندنا في ريادة الأعمال…

ريادة الأعمال و ما أدراك ما ريادة الأعمال. الكثير من الجهات تتكلم عن ريادة الأعمال في السعودية لكن للأسف رأينا تصريحات بالكوم، و لم نجد نتائج حقيقية كبيرة إلا من البعض! من يدرس في أي من الدول الغربية، يدرك مقدار الدعم الحقيقي المتوفر لرواد الأعمال، سواء كان هذا من توجيه و تدريب و تقديم المعونة أو كان في صورة دعم مالي أو بالجهد.

البحث العلمي و…ريادة الأعمال؟

قد يتساءل البعض أولا عن علاقة ريادة الأعمال بي و بالبحث العلمي (بحكم أني بدأت مدونة هناك)!

شخصيا بدأ إهتمامي بريادة الأعمال منتذ تأسست فكرة مركز التميز في ريادة الأعمال في المملكة المتحدة، و أصبحت منذ ذلك الوقت مهتم بشكل كبير بريادة الأعمال، و أحاول القراءة و التعلم من خبرات الآخرين في الخارج في هذا المجال.

 

السبب الرئيسي لإعجابي بهذا الفيديو هو لأنه على قصره، تجلت فيه الكثير من العوامل المهمة و الحيوية فيما يتعلق بريادة الأعمال مع أن الفكرة بسيطة جدا و قام بها طفل!

 

ماذا نتعلم من الفيديو: مقومات ريادة الأعمال

هذه مقومات ريادة الأعمال و التي كانت جلية في الفيديو:

  • الدعم و الإحتضان: والد الطفل كان متميزا في طريقة تعامله مع هواية إبنه. يا ترى، كم من الآباء لدينا في العالم العربي حطموا أبناءهم و صدوا عنهم هواياتهم على أمل أن يقتصر تفكير الإين/البنت على الدراسة فقط؟
  • الحرية: الوالد أعطى إبنه الحرية الكاملة في التصرف في المساحة المخصصة له.
  • التشجيع: الشخص الذي لعب بأول لعبة أدرك الإبداع الموجود لدى الطفل و قام بتشجيعه و حتى تخصيص وقت كبير من وقته ليشجعه و يساعده. السؤال هنا، كم من الأشخاص أو حتى الشركات خصص من وقته شئ و لو باليسير في سبيل خدمة المجتمع؟ للأسف، المسؤولية الإجتماعية لدينا ما هي إلا حاجة ثانوية لا تأتي على البال في الغالب. المسؤولية الإجتماعية لدينا لا يفكر فيها الكثيرون إلا بعد جمع الملايين و تحقيق نجاحات كبيرة و المؤسف في الموضوع أن هذه النجاحات و الأرباح لم تكن لتكون لو لا وجود المجتمع! يؤسفني شخصيا أن أرى الجهود الكبيرة جدا فيما يتعلق بخدمة المجتمع في الغرب، رغم أن ديننا حثنا على ذلك (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) و (المؤمن للمؤمن كالبنيان)، و غيرها…
  • الإعلام: للأسف، الإعلام التقليدي لدينا نسي أو تناسى أهم أدواره: تشجيع المبدعين و نشر قصص نجاحهم و دعمهم و لو بالشئ البسيط. العديد من المشاريع الريادية الصغيرة حتى الآن لم يسلط عليها الضوء! لاحظوا في الفيديو، قناة كبيرة بحجم NBC تواجدت في الموقع مباشرة لتغطيته! فكم قناة عربية قامت بتغطية الآلاف من المشاريع الريادية العربية التي لم يسمع بها أحد بعد.
  • دعم المجتمع: أجمل ما تجلى في الفيديو الدعم الواضح الذي قام به المجتمع لتشجيع رائد الأعمال هذا!

    اترك رد

    تابعني =)
    إشترك ليصلك إشعار فور نشر أي مشاركة في موقعي.

    Join other followers

    Powered By WPFruits.com