عبدالرحمن حريري متحدثاً…

التحدث أمام الجمهور هو امتياز وتفضّل من الجمهور للشخص المتحدث أياً كان، وفي النهاية، لا بد أن يقوم المتحدث بمشاركة شئ مفيد مع الجمهور، وإلا، كان هذا الوقت كالوقت الضائع بالنسبة للجمهور!لا أحب التحدث كثيراً أمام الجمهور لسببين:

  1. لا أحب الخروج والتحدث إذا لم يكن لدي تجربة ثرية للجمهور في الفعالية/المناسبة لأني لا أحب أن أكرر كلامي.
  2. أفضّل أن أعمل على المبادرات/المواقع التي لدي (مجال اهتمامي) أكثر من الظهور والتحدث هنا وهناك.

مع ذلك، تأتي فرص أحياناً تكون المشاركة فيها فرصة سواءاً لمشاركة ونشر المعرفة والخبرة أو لاكتساب وممارسة بعض المهارات (كالإلقاء في فعالية خارج المملكة مثلاً).

 

الفعاليات و المناسبات التي تحدثت فيها

خلال السنوات الماضية، تحدثت في عدد من الفعاليات والمناسبات المختلفة وشاركت فيها بعض تجاربي وخبراتي، أسردها هنا بشكل زمني (من الأحدث للأقدم) مع وضع رابط للكلمة في حال كان ذلك ممكنا:

  • محاضرة استكشاف الأفكار (الثلاثاء ٢٩ مارس، ٢٠١٦) جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، السعودية: شاركت بمحاضرة عن طرق استكشاف الأفكار تخللتها العديد من التمارين العملية للحضور من شطر الطالبات.
  • ريادة الأعمال الاجتماعية، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (ابتداءً من ٥ مارس  ٢٠١٦): شاركت في برنامج من ثلاثة أيام للتعريف بريادة الأعمال الاجتماعية وإرشاد المشاركين للخروج بحلول عملية للعديد من المشاكل في مجالات الصحة، الماء، الطاقة، وغيرها.
  • اليوم الهندسي ٢٠١٥ (الثلاثاء ٢١ أبريل، ٢٠١٥)جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، السعودية: شاركت بكلمة عنوانها: ماذا بعد المليون الأول؟.
  • ملتقى مبتعث #GEWMobt3th في أسبوع ريادة الأعمال العالمي (٢٠١٤)، لندن، المملكة المتحدة: قمت بمشاركة ٩ أشياء تعلمتها في ريادة الأعمال خلال ال٦ سنوات الماضية.
  • ورشة عمل IEStartup (٢٠١٤) جامعة أم القرى، مكة المكرمة، السعودية: ورشة عمل عن التحول التجاري (Commercialization) للابتكارات قمت بتقديمها و مجموعة من الزملاء في جامعة أم القرى و بشكل مصاحب لملتقى الإبداع و ريادة الأعمال ٢٠١٤.
  • مؤتمر LeanCamp (مارس، ٢٠١٤) لندن، المملكة المتحدة: فعالية LeanCamp هي أحد أكثر فعاليات ريادة الأعمال انتشاراً، و قد قمت بتقديم جلسة في الفعالية في ٢٠١٤ حيث تحدثت و شاركت فيها بعض التجارب أثناء بناء الأكاديمية التعليمية و محاولة بناء المنصة و الظهور على الإنترنت و الشبكات الإجتماعية.
  • الملتقى الأول للجودة و التميز في التعليم العالي (فبراير، ٢٠١٤) جدة، السعودية: قمت بتقديم كلمة عن الابتكار في التعليم العالي و ضربت أمثلة على بعض الابتكارات في الجامعات داخل و خارج المملكة.
  • ملتقى الإبداع و ريادة الأعمال (٢٠١٣) مكة المكرمة، السعودية: قمت بتقديم و مشاركة تجربتي في العمل التطوعي و بدأ أكثر من مبادرة إجتماعية.
  • فعالية LeapStartup (٢٠١٣) لندن، المملكة المتحدة: أقمت مع بعض الزملاء ورشة عمل مكثفة عن بدء الشركات الناشئة و منهجية Lean Startup و طرق اختبار الأفكار قبل البدء و ذلك على هامش البرنامج الصيفي للإبداع و ريادة الأعمال و الذي تقيمه جامعة أم القرى كل عام.
  • فعالية LeapStartup (٢٠١٢) لندن، المملكة المتحدة: أقمت مع بعض الزملاء ورشة عمل مكثفة عن بدء الشركات الناشئة و منهجية Lean Startup و طرق اختبار الأفكار قبل البدء و ذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي السعودي الدولي و المقام في جامعة برونيل.
  • التسويق باستخدام الشبكات الإجتماعية (Social Media Marketing) (٣ نوفمبر، ٢٠١٢) مانشستر، المملكة المتحدة: بعد دعوة مشكورة من نادي الإعلاميين السعوديين في المملكة المتحدة و إيرلندا للتحدث عن التسويق باستخدام الشبكات الإجتماعية (Social Media Marketing) في الملتقى السنوي الثاني تحت شعار: Media in the Digital Age المقام في Media City UK، قدمت كلمة عن التسويق باستخدام الشبكات الإجتماعية شاركت فيها الدروس التي أستفدتها أثناء تسويقي لمجتمع البحث العلمي على الفيس بوك.
  • كما قمت بتقديم عدد من المحاضرات و ورش العمل في مجال البحث العلمي داخل السعودية و خارجها…
    تابعني =)
    إشترك ليصلك إشعار فور نشر أي مشاركة في موقعي.

    Join other followers

    Powered By WPFruits.com